9 نصائح للعمل من المنزل

9 نصائح للعمل من المنزل

مفهوم العمل من المنزل تطور تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد انتشار الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وزيادة الوعي لدى الناس بالتجارة الإلكترونية والعمل عن بعد، هذا فضلاً عن التطور السريع في التقنية، يمكننا القول حالياً بأنه يمكن للناس العمل من منازلهم في مجالات متعددة تدر عليهم المال.

بالرغم من أن العمل من المنزل يعتبر هدفاً لكثير من أولئك الذين يكرهون وظائفهم، أو من لم يحالفه التوفيق في وظيفة مناسبة تدر عليه دخلاً يلبي طموحه، إلا أن له سلبيات ، حيث يبقى جانب الالتزام بالعمل بعيداً عن مقاطعات العائلة والأولاد مهماً في هذا المجال، كذلك قد يواجه المستقل الذي يعمل من منزله مشكلة الصفة الرسمية التي تتطلبها بعض الأعمال اليوم.

لذلك ، إذا كنت تفكر بالعمل من البيت أو تعمل بالفعل من منزلك، فهنا تسع نصائح ستساعدك بإذن الله لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية مع الحفاظ على قدر واسع من الاستمتاع أيضاً بالعمل الذي تقوم به :

  1. كن متوازناً بين حياتك الشخصية والعمل:

المشكلة الأكثر شيوعا التي يواجهها الأشخاص الذين يعملون من المنزل هي صعوبة الحفاظ على التوازن بين العمل وحياتهم الخاصة، فمن السهل جداً أن نعود للعمل على شيء لم نكمله بعد خلال الفترة التي نمضيها مع الأسرة، كما أنه من السهل جداً الانجذاب نحو الجلوس مع العائلة بينما يوجد لديك أعمال عليك إتمامها.

في موقع Webmd.com مقال رائع تساءل فيه الكاتب: هل أنت مدمن على العمل ؟ إذا كنت بالفعل كذلك فقد لا يكون العمل من المنزل مناسباً لك، وللتغلب على هذه المشكلة، فمن المهم أن يكون لديك نظام عمل مرتب تلزم نفسك به، فهذا سيساعد على تنظيم عملك اليومي ومراقبة حجم العمل الذي أنجزته، وينبغي أن يتضمن جدولك العملي الوقت المحدد الذي ستنهي فيه العمل.

تذكر، عندما تقوم بكتابة جميع مهامك في قائمة، فإن ذلك سيساعد على إنجاز المهام الخاصة بك، وستكون مسيطراً على وقتك بشكل جيد، هذا من شأنه تنظيم يومك، وبالتالي سيكون هناك توازن بين وقت العمل والوقت الذي يجب أن تقضيه مع العائلة، وذلك في النهاية سيساعدك على أن تكون أكثر إنتاجية وأكثر سعادة في ما تفعله.

  1. هيء مكاناً للعمل من المنزل:

عندما يعمل الأشخاص من المنزل، عليهم التمييز بوضوح بين مساحة  العمل و مساحة العيش. فإنشاء مكتب صغير مناسب داخل المنزل يساعد العامل على وضع كل ما هو يحتاجه للعمل في مكان واحد. هذا يقلل من مخاطر ضياع أشياء مهمة تخص العمل، كما أنه يقلص الوقت لجمع الأدوات والمواد اللازمة والتي يتم استخدامها في العمل.

حافظ على مكتبك نظيفاً ومرتباً

  1. حافظ على تواصل مع زملاء المهنة والمجال الذي تعمل فيه:

بدء عملك وتجارتك من المنزل لا يعني أنك تنعزل عن الزملاء الذين يعملون في نفس المجال، وكذلك عن ما يدور في سوق العمل لكل ما يخص مجالك، لذا فإن على المستقل الذي يعمل من المنزل أن يهتم بالمحافظة على تواصل دائم مع السوق بشكل منتظم، فهذا يساعد على معرفة ما يحدث في المجال العمل بحيث تبقى على اطلاع بأي تغيير في سياسة العمل التي يمكن أن تؤثر على عملك.

الناس يرغبون بالإحساس بالانتماء للمجتمع وروح الانتماء، لذلك لا تجعل من عملك من المنزل سبباً في عزلتك عن مجتمعك، كن على تواصل مع الآخرين، احتك بمن هم في مجالك، احضر المعارض المتخصصة في مجالك، الدورات والمحاضرات وكل ما من شأنه الرقي بعملك.

  1. تعرف على أهدافك ومهامك بالتحديد وضع وقتاً لإنجازها:

هناك مشكلة مشتركة يواجهها العديد من الأشخاص الذين يعملون من المنزل هي أنهم غالبا ما يفتقرون إلى وجود مشرف يحاسبهم ويلزمهم بأوقات محددة لإنجاز الأعمال، وفي حالة قاموا بها يكافئهم ، وعند تهاونهم في أدائها يعاقبهم، هذا الدافع غير موجود لدى من يعملون من المنزل، لذلك فإن الغالب على من يعملون من المنزل أن إنتاجيتهم منخفضة .

ومع أن هذه المشكلة موجودة ، إلا أن مجلة مجلة هارفارد بيزنس ريفيو نشرت دراسة في يناير – فبراير الماضي على مجلتها الإلكترونية تشير إلى عكس ذلك، وقد أظهرت الدراسة أن 13.5٪ الأشخاص الذين يعملون من منازلهم كانوا أكثر إنتاجية وأن احتمال اتصالهم للإبلاغ عن عذر للتغيب عن العمل أقل مقارنة بزملائهم الذين يعملون من مكاتبهم في الشركة.

المفتاح لحل هذه الإشكالية هو أن يكون لديك مقياس لمعرفة مدى إنجازك وأداء مهامك، قم بكتابة أهدافك وضع لكل عمل وقتاً نهائياً للانتهاء منه، وحاسب نفسك إن قصرت .

  1. حافظ على مكان العمل نظيفاً:

لا بد من أن يكون مكان العمل في المنزل نظيفاً، يجب أن لا يجعلك عدم توافد العملاء لمكتبك غير مبال بنظافة مكتبك وترتيبه، لأن نظافة المكتب وترتيبه سيساعدان بشكل كبير على زيادة الإنتاجية والشعور بالراحة والتحفيز ومزيد من التركيز بعيداً عن المشتتات.

قد يعجبك هذا المقال الذي وضعنا فيه نماذج لأماكن عمل مرتبة ! اضغط هنا !

  1. تابع وقتك وقم بتحليله :

واحدة من المشاكل الشائعة أثناء العمل من المنزل هي صعوبة متابعة الوقت الذي نمضيه في عملنا، في أغلب الأحيان لا تكون لدى من يعملون من منازلهم إحصائية للوقت الذي يمضونه أثناء العمل.

إنها فكرة رائعة أن تضع لك نظام ساعات عمل حتى أثناء العمل في المنزل وتلتزم به وتجعل العائلة تكون على علم به أيضاً لتتجنب المقاطعات العائلية أثناء العمل، فهذا من شأنه المساعدة على الحفاظ على تنظيم يومك.

  1. تأكد من أنك قد عملت أقصى ما لديك من طاقة:

الشيء الآخر المهم بالنسبة العاملين من المنزل هو إعطاء اهتمام كبير للعمل الذي يقومون به وعدم التهاون بشأنه، عندما تقوم بما يتوجب عليك فإن هذا سيعود عليك بالنفع والدخل الجيد الذي يغطي احتياجاتك الخاصة وكذا احتياجات عائلتك ، لذلك عليك بالجد والاجتهاد وعدم الخوف من الفشل ، اعقلها وتوكل .

  1. ابتعد عن المشتتات أثناء ساعات العمل:

تخيل عندما تبدأ في إنجاز مهامك وأعمالك تدخل زوجتك وتطلب منك إصلاح صنبور المياه في المطبخ ! المقاطعات العائلية أحد أكبر المشتتات التي تواجه من يعملون من المنزل ، للتغلب على مثل هذه المشتتات قم بتحديد ساعات للعمل، أغلق باب المكتب ولا تسمح لأحد بمقاطعتك أثناء العمل وكن صارماً في هذا الاتجاه ، يمكن طبعاً التجاوز في حالة وجود حالة طارئة وخطيرة J .

  1. استمتع بالعطل والإجازات:

لا تحرم نفسك من الاستمتاع بالعطل العامة والإجازات وتذكر أن لنفسك عليك حقاً ولأهلك عليك حقاً، لذلك استمتع بالإجازة الأسبوعية وكذا الإجازات الفصلية وقم بالراحة والاستجمام، وتأكد من أن ذلك سيعود بالفائدة على عملك حيث ستكسر الروتين وتقوم ببعض الترويح.

ماذا عنك؟ هل تعمل من المنزل ولك تجربة ونصائح تود مشاركتنا بها ؟ اكتبها في التعليقات .

تعليق واحد

  1. اجمل ما يميز العمل من المنزل هى حرية اختيار الوقت للعمل حسب الجدول الزمنى لدى و انا الذى احدد متى و اين حيث يمكنك العمل من المنزل او الذهاب الى النادى و العمل فى الهواء الطلق.

    ولا يوجد رقيب عليك الا نفسك لتنجز العمل حسب كفائتك و النتيجة المطلوبة.

    تعرف ايضا على أفضل 5 نصائح من نبّش لعمل حر ناجحة

    و هو موقع متميز جدا من خلال تجربتى الشخصية يمكنك الحصول على مهمة تناسب قدراتك و خبراتك و الجيد هوايتك.

    [ردّ على هذا التعليق]

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*