21 طريقة للقضاء على التسويف – الجزء 3

اليوم نتطرق للطريقة الثالثة من طرق القضاء على التسويف، سبق أن بدأنا هذه السلسلة في الجزء الأول ، والجزء الثاني، واليوم نتطرق للجزء الثالث .

الطريقة الثالثة : طبق قاعدة 80/20 في كل شيء:

في عام 1895م كتب رجل الاقتصاد الإيطالي فيلفريدو باريتو عن قاعدة 80/20 ، وملاحظة باريتو هي أن الناس ينقسمون إلى قسمين : القسم الأول هم قلة ولكنهم قمة في مجال المال والنفوذ ويمثلون 20% من مجموع الناس، والأكثرية الباقية (العادية) تشكل 80% من مجموع الناس.

سميت قاعدة 80/20 أيضاً بـ مبدأ باريتو ، وتقول هذه القاعدة بأن 20% من نشاطاتك سوف تحسب من 80% من نتائجك، و20% من زبائنك سوف تحسب من 80% من مبيعاتك .. إلخ وبعبارة مختصرة فإنه إذا كانت لديك قائمة بعشر فقرات عليك إنجازها فإن اثنتين منها سيكون لها قيمة أكثر بكثير من الفقرات الثمانية الأخرى مجتمعة.

لماذا تجد أشخاصاً مشغولين طيلة اليوم بينما ينجزون أعمالاً ضئيلة ؟ الجواب لأنهم يهتمون بالـمهمات قليلة الفائدة ويتركون الأعمال المهمة.

push

قاوم إغراء أداء الأشياء الصغيرة أولاً :

إياك والبدء بالمهمات الصغيرة ذات الأهمية القليلة، ولا تجعل هذا الأمر عادة عندك، بل عود نفسك على أداء المهمات الهامة والكبيرة.

عندما تبدأ بعمل هام وتنهمك في إنجازه ستجد دافعاً كبيراً لإنجازه وإنهائه وستشعر بالارتياح عند الانتهاء منه، بعدها ستجد أن إنجازك لمهمة كبيرة اولاً سيسهل عليك إنجاز المهمة الصغيرة بفعالية ووقت أسرع .

وتذكر دائماً بأن الناس الناجحين والمنتجين هم من يبدأون أعمالهم بالمهام الكبيرة والهامة قبل غيرها ونتيجة لذلك فهم ينجزون أسرع من الشخص العادي ويكونون في النهاية أكثر سعادة.

الطريقة الرابعة : ضع بعين الاعتبار نتائج الأمور :

إن تنبؤك بنتائج الأمور والمهام التي تنفذها على المدى الطويل دليل على تفوقك ونجاحك.

الناس الناجحون لديهم توجه مستقبلي واضح فهم يفكرون ويخططون لمدة خمسة أو عشرة أعوام بل حتى عشرين عاماً ويحللون اختياراتهم وسلوكياتهم في الوقت الحاضر ليتأكدوا من أنهم يتلاءمون مع مستقبلهم البعيد.

الناس الناجحون يقدمون تضحيات على المدى القصير ولكنهم في النهاية يستمتعون أكثر ويحصلون على ما يريدون على المدى الطويل، والفاشلون على النقيض من ذلك، فهم يفكرون أكثر بالمتع قصيرة الأمد ويستعجلون في تحصيلها ولا يفكرون كثيراً في مستقبلهم بعيد المدى.

الطريقة الخامسة : مارس طريقة (أ، ب، ج، د) على التوالي:

فكر على الورق، دائماً ما أرددها وأؤكد عليها، اكتب مهامك في قائمة ، ثم ضع أمام كل مهمة : أ، ب، ج، د ، قبل أن تبدأ في أي مهمة .

إن حرف (أ) يعني شيء مهم جداً عليك أداؤه وإلا فإن النتائج والعواقب ستكون وخيمة .

ماذا لو كان لديك أكثر من مهمة من فئة (أ) ؟

رتبها كما يلي : أ-1 ، أ-2 ، وهكذا ..

حرف (ب) مهمة عليك فعلها ، ولكن بعد أن تنتهي من جميع مهماتك ذات الفئة (أ) .

القاعدة تنطبق أيضاً على ج، د .

للحديث بقية في الجزء القادم إن شاء الله .

تعليق واحد

  1. دائماً ما تتحفنا اخوي ابو زياد , قرات الجزئين , كلام رائع , بإنتظار المزيد

    [ردّ على هذا التعليق]

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*