10 مِنصّاتٍ مجّانية لِتعلُّم اللُغات المختلفة

10 منصات لتعلم اللغة الإنجليزية

10 منصات لتعلم اللغة الإنجليزية

لا يمكن إنكار دور الإنترنت الكبير في تطوير وسائل ومفاهيم التعليم ، حيث أصبح التعليم عن بعد عن طريق الإنترنت أحد أهم وسائل التعليم في العصر الحديث، وتم إنشاء معاهد وكليات ومؤسسات تعليمية كبيرة خدمتها الأساسية هي التعليم عن بعد ، وبالتالي فقد تلاشت الكثير من الأسباب التي كانت حائلاً ومعوقاً للتعلم خصوصاً في عالمنا العربي ، سنتحدث في هذه المقالة عن واحد من العلوم الهامة، وهو تعلم اللغات الأجنبية، وخصوصاً اللغة الإنجليزية ، أتينا لكم في هذه المقالة بعدد من المواقع والمنصات المجانية للتعليم ، نترككم لتستكشفوها بأنفسكم .

1. DuoLingo

DuoLingo هي مِنصّةٌ حديثةٌ نوعًا ما، فازت بالعديد من الجوائز من بينها جائزةُ أفضل تطبيقٍ للأيفون لعام 2013 وجائزةُ جوجل “الأفضل من بين الأفضل” (Best of the Best) لعام 2014. تُوفّر حاليًا تلك المِنصّة دروسًا لـ 19 لغةً مختلفة. سوف تُوفّر المِنصّة للمستخدمين تجربةً فريدةً من نوعها مع واجهةٍ كواجهات الألعاب حيث يُمكنك حصدُ النقاط، تتبّعُ الأيام والحصول على نصائح وإرشادات حول كيفية تحسين مستواك. التطبيق متوفّرٌ لأجهزة “الأيفون iPhone” والهواتف التي تعمل بنظامي التّشغيل “أندرويد Andriod” و “ويندوز Windows”، لذا إن كُنت تمتلك هاتف “بلاك بيري Blackberry” أو هاتفٌ قائمٌ على نظام التّشغيل “لينكس Linux”، فسوف يتحتّم عليك اللجوء إلى تصفّح تلك المِنصّة من خلال الحاسوب.

2. Busuu

تبدو مِنصّة Busuu مشابهةً جدًا لمِنصّة Duolingo، فيما عدا أنّها توفّر فقط 12 لُغة، لكنّها لغاتٌ فريدةٌ ومنتقاةٌ بعناية. فلُغاتٌ مثل “العربية، الصّينية واليابانية” يُمكن أن يكون من الصّعب تعلُّمُها ومِنصّاتٌ قليلةٌ تلك التي توفّر هذه اللغات، لكن Busuu تدعم تعليم هذه اللغات. تمتلك Busuu أيضًا مجتمعًا كبيرًا يتخطّى الـ 50 مليون مُتحدِّث (ناطقٌ باللغة). إحدى الميزات الرائعة أنّه يُمكنك بسهولة أن تّسجّل في المِنصّة من خلال حسابك على فيس بوك أو جوجل. مع ذلك، فالتطبيق متاحٌ فقط لأجهزة أندرويد والأجهزة الخاصّة بشركة أبل Apple.

3. Live Mocha

Live Mocha كانت إحدى أولى المِنصّات عبر الأنترنت التي تُوفّر تعلُّمَ اللغات بشكلٍ مجّاني منذ انطلاقها في عام 2007. إحدى أفضل الميزات في تلك المِنصّة أنّها تُوفّر لك الوصول إلى المُتحدّثين (الناطقين) الأصليين لتلك اللغات، المُعلّمين، المُتحمّسين لللُغة وخبراءِ اللغة حول العالم من أكثر من 190 دولة. يُشجّع مجتمع المُستخدمين على تعلُّم اللغة من خلال التّفاعل، وهو أمرٌ رائع! حتّى تستطيع ممارسة اللغة الجديدة مع أشخاصٍ من حول العالم من خلال التّعليقات على تمارين الممارسة، دروسٍ بتغذيةٍ راجعة feedback، محادثاتٍ نصّية أو عبر الفيديو، وأشياء أخرى كثيرة. الأشخاصُ الوحيدون الذين سيواجهون مشكلةً مع هذا الموقع هم هؤلاء الذين انتقلوا من حساب Live Mocha القديم إلى الحساب الجديد.

4. LingQ.com

تطوّرت هذا المِنصّة تطوّرًا كبيرًا منذ أن كانت مقتصرةً على تعليم أساسيات اللغة ودروس القراءة. على الرغم من أنّها تمتلك واجهة أطفالٍ كرتونية، إلّا أنّه يُمكن استخدامها من قِبَل أي مُتعلّمٍ لللغة من أي فئةٍ عُمرية وسواءً كان مبتدئًا أو في مرحلةٍ متقدّمةٍ من تعلُّمه لللغة. مقطع الفيديو في صفحة التّرحيب الأمامية للموقع يصفُ كيفية استخدام المِنصّة والبدء في التّعلُّم. تُعتبر تلك المِنصّة مصدرًا رائعًا للمُعلّمين والفصول الدّراسية. الجانب السلبي الوحيد في تلك المِنصّة هو أنّك لن تستطيع الوصول إلى عددٍ لا نهائي من المفردات اللغوية أو المزايا الإضافية ما لم يُكن لديك حسابٌ مدفوع Premium account.

5. Byki

Byki ستكون المِنصّة الأفضلُ بالنسبة لك إن كان لديك شغفٌ بالبطاقات التّعليمية flashcards. يُمكن استخدام تلك المِنصّة لتعلُّمِ 74 لغةً مختلفة، حيث أنّ Byki تدّعي بأنّها واحدةٌ من أكثر المِنصّات تقدّمًا فيما يخصُّ “البحوث اللُغوية”، فمن السهل فهمُ سبب اعتراضها على تعلُّم اللغات بدءًا بالقواعد اللُغوية grammar. حيث تُركّز Byki على تعليم البالغين المفردات اللُغوية أولًا لأنّها ترى أنّ “البالغين يتعلّمون اللُغات الأجنبية بتجميع وتحصيل الكلمات والعبارات أولًا”. النّسخة المجّانية ستوفّر لك 15 قائمةً بأي لغة. يُمكن القول بأنّ هذا الموقع يستحق التّجربة، حيث أنّ الجانب السلبي الوحيد هو تلك الواجهة التي تُسبّب بعض التّشتت.

6. Lang-8

ما تُوفّره هذه المِنصّة هو أمرٌ بسيطٌ للغاية: مجتمعٌ من الناطقين الأصليين للغة يُمكنه التّواصل معك وتصحيح ما تكتبه؛ لذا، فمِن الواضح أنّ هذه مِنصّةٌ لهؤلاء المُتحدّثين (الناطقين) الذين بالفعل يُجيدون كتابة وقراءة اللغة الأجنبية. على سبيل المثال، خُبراء الأطروحات العلمية سوف يساعدونك على كتابة أطروحتك بلغتك الأم ويُمكنك ترجمتها إلى لغةٍ أجنبيةٍ وتتمّ مراجعتها وتصحيحها على Lang-8. بعد ذلك يُمكنك ردّ الجميل بتصحيح هؤلاء الذين يتعلّمون لغتك الأم. ويُجدي هذا الأمر نفعه إن كنت تعمل على تحسين طريقتك في الكتابة بلغةٍ أخرى.

7. Lingulia

Lingulia هي مِنصّةٌ رائعة تُركّز بشكلٍ كبيرٍ على “الشبكات الاجتماعية” لتعلُّمِ اللغات. إحدى أفضل ميزات تلك المِنصّة هي روبوت الذكاء الاصطناعي الذي يُدعى “Lingu” والذي سيُعاملك وكأنّك طالب. سيتأكدLingu من أنّك تتحسن في مناطق اللغة التي تمثّل عقبةً بالنسبة لك وأن تبقى متحمسًا لتعلُّمِ تلك اللغة. لهؤلاء منكم الذين يحتاجون دافعًا مستمرًا، فهذه ميزةٌ رائعة في الموقع، على الرغم من أنّ تلك المِنصّة تخدم لغتين فقط: الإنجليزية والأسبانية، إلّا أنني بالتأكيد سأجربها إن شاء الله.

8. Papora

ستسمح لك مِنصّة Papora بأن تُسجّل مجانًا وتتعلم الإنجليزية، الأسبانية، الفرنسية أو الألمانية. عِوضًا عن اقتصار تركيزها على المفردات اللُغوية، فإنّ Papora تقوم أيضًا بدمج القواعد اللغوية حتّى تستطيع تكوين جُملًا صحيحة. الدروس الصغيرة المقتضبة تتمّيز بسهولةٍ تامّة مع صوتٍ رائع. يشتمل تطبيق الهاتف على 60 موقف حياتي واقعي يتضمّنون أكثر من 2,000 كلمة وعبارة مع محتوى صوتي. يُعدُّ هذا التطبيق رائعًا للمتعلّمين (المشغولين) ممّن لا يملكون الوقت الكافي للتّعلُّم!.

9. Digital Dialects

تُعدُّ هذه مِنصّة رائعة حيث يُصبح تعلُّمُ اللغة ممتعًا وسهلًا. ينصبُّ تركيز Digital Dialect على توفير الألعاب للمستخدمين كي يتعلّموا لغةً جديدة بمساعدة العبارات، المفردات اللُغوية، الأرقام، التّهجي، تصريفات الأفعال والحروف الأبجدية. سوف تحتاج إلى مُشغّل Macromedia Flash حتّى تستطيع تصفّح الموقع، لكنّي أحب استجابة الموقع بشكلٍ عام. الجانب السلبي في استخدام هذه المِنصّة هو أنّها ليست متاحةً كتطبيقٍ للهواتف ومعظم اللغات تُغطي فقط المهارات الأساسية لمستوى المبتدئين.

10. Memrise

تَستخدم مِنصّة Memrise ثلاثة مكوناتٍ أساسية لتكون أداة تعلُّمِ لغاتٍ فعّالة: العلم، المُتعة ومجتمع المستخدمين. عندما يتعلّق الأمر بالعلم، فإنّ فريق عمل الموقع يُعالج حقيقة أنّ العقل يتعلّم بشكلٍ اسرع بمساعدة بطاقات الذّاكرة التّعليمية mnemonic flashcards. هذه البطاقات التّعليمية تُسمى “mems” وتُساعد على تقوية الذّاكرة. بمساعدة الألعاب ومقاطع الفيديو، أصبحت عملية التّعلُّم أمرًا ممتعًا أيضًا.

تمتلك مِنصّة Memrise اكثر من 300,000 مساراً تعليمياً والذي يُعدُّ أمرًا مُكثفًا ويمتلك نطاقًا واسعًا من اللغات للاختيار منها. الميزة الأروع هي أنّ اللغة ليست الشيء الوحيد الذي يُمكنك تعلُّمُه على هذا الموقع، فإن كنت مهتمًّا بأن تعرف أكثر عن تاريخ، ثقافة أو جغرافيا دولةٍ بعينها، فستُوفّر لك Memrise مسارًا مجّانيًا لهذا الأمر أيضًا!. يُمكنك الحصول على تطبيق الهاتف الخاص بهذه المِنصّة على أجهزة أندرويد وأبل.
حسنًا، هذه قائمة بمِنصّات تعلُّمِ اللغات المجّانية . إنّه لأمرٌ رائعٌ كيف أنّ الإقبال الزائد على تعدد اللغات جعل من تعلُّمِ لغةٍ جديدة أمرًا سهلًا للغاية. حسنًا، ليس سهلًا للغاية، وإنّما مريحٌ وملائمٌ على الرغم من ذلك!.

ندعوك أيضاً للاستمتاع بهذا الفيديو :

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*