معلومات عن الخلاصات RSS

عندما أدعو بعض الأحبة والزملاء للاشتراك في خدمة RSS لمدونة الصقر أجد علامات الاستغراب والاستفهام عليهم، ماذا تقصد ؟ وما هي خدمة RSS ؟ وربما صادفت أنت أيضاً كثيراً من الناس يستفسر عن هذه الخدمة.

لا أخفيكم سراً بأن مثل هذه الاستفهامات كانت إلى وقت قريب موجودة لدي، خصوصاً عندما أرى اهتماماً كبيراً من ملاك ومطوري المواقع في إضافة هذه الخدمة لمواقعهم، وبعد البحث والاطلاع تعرفت على هذه الخدمة ويمكن أن أوضحها بشكل مبسط جداً .

تخيل أنك تتابع في اليوم خمسة مواقع أو عشرة مواقع، منها مثلاً مواقع إخبارية، ومواقع تهتم بالتقنية، ومواقع تهتم بالأخبار الاقتصادية، ومواقع ومدونات شخصية تهتم بتطوير الذات.

بدلاً من أن تقوم بفتح جميع هذه المواقع للاطلاع على جديدها، يمكنك الاشتراك في خدمة RSS لهذه المواقع، وتقوم أنت بمتابعتها من خلال موقع واحد فقط، هذا يوفر عليك جهداً ووقتاً كبيرين، أي يمكنك متابعة جديد مواقع عديدة دون الحاجة لزيارة هذه المواقع،  أتمنى أن تكون الصورة واضحة .

إلى ماذا ترمز حروف RSS ؟ وكيف يمكن قراءة الخلاصات؟

حروف RSS هي اختصار لـ Really Simple Syndication ، ويمكن قراءة الخلاصات باستخدام برامج قراءة الخلاصات، وهي متوفرة، ومنها على سبيل المثال Google Reader وهو متوفر بالمجان وبحسب تجربتي معه فهو سهل وممتاز . (يمكن الاطلاع على برامج عديدة لقراءة الخلاصة من هنا) .

كيف أعرف أن الموقع به خدمة RSS ؟

سبق وكتبت بأن ملاك ومطوروا المواقع حريصون جداً على أن يقدموا هذه الخدمة في مواقعهم، لذلك لا تقلق لأنك ستجد معظم المواقع تقدم هذه الخدمة، وستجد رمز الخدمة موجود ضمن الصفحة الرئيسية للموقع، كما أن رمز RSS ستجده ضمن شريط العنوان للموقع .

يوجد للخلاصات RSS رموز كثيرة، يمكن الاطلاع على معظمها من خلال زيارة هذا الموقع .

كما يمكن الاطلاع على مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو للاستزادة حول هذا الموضوع من خلال زيارة هذا الموقع.

4 تعليقات

  1. شكرا اخي ، شرح مبسّط ورائع.

    [ردّ على هذا التعليق]

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*